الأحد، 21 أبريل، 2013

"جيب سي جيه 7".. مواصفات قياسية للاستخدام المدني

كتب - محمد خميس:
خلال 11 عاما فقط هي فترة عمر طرازات السيارة «جيب سي جيه 7» تم انتاج 379.299 وحدة منها، والتي ظهرت لاول مرة في عام 1976م، وتميزت هذه السيارة بملاءمتها للاستخدام المدني مقارنة بالاجيال السابقة لجيب سي جيه، كما انها تعتبر النسخة المعدلة لطراز «جيب سي جيه 5»، حيث تم اضفاء العديد من التحسينات عليها والتي طورت من أدائها وحسنت من مستواها على الطرق خاصة الوعرة منها، وبعد ان كان تصنيع السيارة جيب للاغراض العسكرية غيرت من مفومها لتلائم الاستخدام المدني، وتقدم خدمة جليلة للبشرية بعيدا عن الدمار الذي تخلفه الحروب.
جاءت جيب سي جيه 7 بناقل حركة آلي وبنظام اختياري رباعي الدفع، كما انها اتسمت بمقاعد رحبة بالاضافة الى مقود حر الحركة يسهل من عملية التحكم فضلا عن المصدات الامامية المصنوعة من الكروم، وجاءت بمحرك ذي 6 اسطوانات، وكان المحرك الذي يمنح قوة 100 حصان يبذل 3600 دورة في الدقيقة الواحدة، كما انه اتيح للزبائن فرصة للاختيار بين محرك ذي ثماني اسطوانات، بالاضافة الى اتاحة مزيد من الخيارات للزبائن الراغبين في استخدام سياراتهم في الطرق الوعرة.

دانا 20
شهد عام 1980 استبدال الطراز دانا 20 من جيب سي جيه7 بطراز آخر دانا 300 التي جاءت بالعديد من المزايا الضرورية للسيارة جيب حيث اضفت عليها مزيد من القوة وتحمل الطرق الوعرة، وخلال الفترة من 1980م وحتى عام 1982م تم اصدار نسخة من السيارة جيب سي جيه 7 تعمل بالديزل.

أفول جيه سي7
في عام 1987م كان أفول نجم طرازات «جيب سي جيه 7» وذلك بالتزامن مع مولد طراز جديد في عالم سيارات الجيب، وهو السيارة القوية «رانجلر»، فلم يكن هناك مجال لتتنافس طرازات جيب فيما بينها، ولكن عشاق السيارة جيه سي 7 لايزالون يحتفظون بها ويقدمون لها العناية الكاملة لها ويرممونها بين الحين والاخر احتراما لادائها الرائع على الطرقات الوعرة، كما انهم يفخرون باقتناء احدى هذه التحف القديمة التي شكلت رمزا للقوة والتحمل.

طرازات مختلفة
خلال احدى عشرة عاما اصدرت شركة جيب مجموعة من النسخ للسيارة «جيب سي جيه 7» فاعتبارا من 1976 وحتى 1986م تم انتاج طرازات رانجاد (2.4 دي ال6-2.5-4.2-5.0 في 8) (2.4D L6-2.5-4.2-5.0 V8)، وخلال الفترة بين 1976 و1979 تم اطلاق طرازات «جولدن إيجل «النسر الذهبي» والتي جاءت بمحرك ذي ثماني اسطوانات وبلغت سعته 5.0 لترات.
اما في عام 1982 تم اطلاق طراز لاريدو Laredoمن «جيب سي جيه 7» وجاء بمحرك بلغت سعته 2.4 لتر وطراز اخر سعته 4.2 لتر، واستمر انتاجه حتى عام 1986م.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حدث خطأ في هذه الأداة