الجمعة، 29 يوليو، 2011

فريق إيفو عمان يحتفل بمرور عام على تأسيسه


25 سيارة مشاركة تجوب ولاية صور
الإيفوليوشن صممت خصيصا للراليات
خطة طموحة لتوسيع قاعدة المشاركة خارج السلطنة
الالتزام على الطريق هدف مترسخ في الأعضاء

كتب محمد خميس الخريصي :
احتفل فريق "عمان إيفو" مؤخرا بمرور عام على تأسيسه حيث أقيمت رحلة من مسقط إلى صور, جاب خلالها 25 سيارة إيفوليوشن أنحاء ولاية صور, في ملحمة استعراضية رائعة من أعضاء الفريق والسيارات المشاركة, وشهدت ساحة "نادي عمان للسيارات" نقطة الانطلاق, مرورا بطريق مسقط - العامرات الجديد ومنه إلى الطريق الجديد المؤدي إلى صور, وكان في استقبال الفريق عند مدخل "صور" سالم بن خميس الهاشمي مسؤول فرع مؤسسة الزبير بوعلي وصور, وقد أعرب الأعضاء عن بالغ سعادتهم بالمشاركة في احتفالية الذكرى الأولى لتأسيس الفريق, مشيرين إلى اكتمال سعادتهم بامتلاك السيارة إيفوليوشن التي لبت جميع متطلباتهم.
وعند سر اختيار ولاية صور بالتحديد للقيام برحلة إليها قال ماهر بن جمشاد البلوشي المشرف العام على  الفريق: إن الطريق الجديد المؤدي إلى صور يتمتع – على جانبية - بخلفيه جمالية رائعة مغلفة بطبيعة ساحرة, حيث يطل الطريق على البحر, إضافة إلى أن ولاية صور نفسها تحظى بجو معتدل وطبيعة خلابة, كما أن معظم المواطنين بالسلطنة يفضلون قضاء وقت ممتع بها خاصة فترة الإجازات.
وأكد أن هذه الزيارة إلى ولاية صور التي تعد الأولى لن تكون الأخيرة, ووصف هذا الحضور المكثف بانه يعتبر دليلا على تكاتف الشباب حول مبدأ تبادل الخبرات فيما بينهم.
وأشار ماهر إلى انه يتوقع في المرحلة القادمة بعد التطور الذي سيشهده نادي عمان للسيارات بتخصيص حلبات لممارسه هواة السرعة بان يكون لفريق عمان إيفو شأن كبير محققا انتشارا واسعا بين الشباب, حيث ستكون مشاركة أعضاء الفريق قوية في ممارسة هواية السرعة واستعراض المهارات بالسيارات.
ترسيخ الفكر السليم
يقول متسابق الراليات سيف الحارثي وأحد الأعضاء المؤسسين لفريق إيفو عمان منذ بداية تأسيس الفريق كنت احد المتحمسين للفكرة منذ طرحها, وبعد تأسيسه أجرينا العديد من اللقاءات والفعاليات التي تعمل على إضفاء المزيد من الإفادة للأعضاء المشاركين, فلو أن عضوا ما واجهته مشكلة في سيارته يحرص الأعضاء على توفير الحلول المناسبة له, كذلك يتبادلون الأفكار والخبرات, وهذا بلا شك يعود بالنفع على جميع الأعضاء.
وعن أهم دوافعه لفكرة تأسيس الفريق قال: " كل ما يهمنا هو ترسيخ فكر الشباب بالقواعد السليمة للتسابق واكتساب الفكر الصحيح للراليات, كذلك التوعية المرورية وسبل دعمها, وتحقيق المتعة من خلال المشاركات التي يقوم بها الفريق, بالإضافة إلى وضع حلول للأعطال الفنية والميكانيكية لسيارات أعضاء الفريق, واقرب صورة من أشكال التعاون بين الأعضاء قيامي بجلب بعض القطع لتزويد سيارتي ويشاركني مهندس الفريق "علي موسى" بعمل برمجة كاملة للسيارة لمعرفة احتياجاتها من القطع لتعطيني قوة اكبر, واشرف بنفسي على تركيبها.
وقال الحارثي: في الحقيقة أرى أن مستوى أداء الفريق راق وجيد, وأتمنى أن يتم عمل سباقات وتحديات سرعة للاعضاء لاكتساب مزيد من الخبرات والتحديات بنادي عمان للسيارات, فهو المكان الوحيد الذي بإمكاننا المشاركة فيه بسباقات في الفترة الحالية, واعتقد أن العمانيين هم أكثر خبرة ومهارة في سباقات السيارات, ومحبون للسرعة, وبمجرد تنفيذ الفكرة سوف يتضاعف عدد أعضاء الفريق إلى ثلاثة أضعاف في اقل فترة زمنية.
مخصصة للراليات
وعن مستوى أداء السيارة إيفو قال الحارثي:" تعتبر السيارة لانسر إيفوليوشن سيارة قوية, على الرغم من أنها تحتاج إلى عناية أكثر في التعامل معها, وقد تم تصنيعها خصيصا للراليات, حيث حققت العديد من النجاحات التي تضاف إلى قائمة انجازاتها على حلبات التسابق, وبالفعل أثبتت جدارتها عالميا في هذا الشأن, فهي تستحق هذه المكانة العريقة التي عليها الآن من قوة وتميز, وليس فقط نيلها إعجاب العمانيين وإنما أكسبت كل مقتنيها القناعة الكاملة بادائها".
وعن أهم الانجازات التي لمسها في السيارة لانسر ايفوليوشن قال سيف: مازلت احتفظ بصدارة بطولة استعراض السرعة في السلطنة بسيارتي لانسر ايفوليوشن7 لهذا الموسم الذي سينتهي في نوفمبر 2011, وأتوقع أن نحافظ على هذا المستوى الجيد.
وأشار إلى أن أول تجربة له مع الايفو كانت عام 2002, وانه يمتلك منها حاليا ثلاث سيارات هي (اللانسر ايفوليوشن7, 8, وسيارته الخاصة الحمراء ايفو9), لقناعته الكاملة بالسيارة وأدائها الراقي الذي يلبي كل احتياجاته "
وأضاف الحارثي : فالسيارة إيفو توفر الأداء الذي يرغبه الجميع على الطريق, خاصة جودتها في التعامل مع الطرقات الضيقة, والمنحنيات, بالإضافة إلى أنها يمكن الاعتماد عليها في سباق الراليات, حيث تأتي من الوكالة بقوة 292 حصان, وقد أضفت إليها بعض التعديلات التي من شأنها لا ترتكز على القوة فقط, وإنما على نظام التعليق أيضا لتعطي السيارة طاقة اكبر وقوة, كذلك تعديل الإطارات لان ذلك مهم جدا.
مظلة الايفو
أما معمر الشيخاني رئيس فريق إيفو عمان قال: كنت حريصا على أن أكون من أوائل مالكي السيارات الإيفوليوشن في السلطنة, منذ عام 2000, فعشقي لها يرجع لفترة طويلة, ولذلك انعكس ذلك على اهتماماتي بأن نجمع عشاق سيارات الإيفوليوشن تحت مظلة فريق يحمل اسمه, ويعمل على تقديم خدمات لأعضائه في مختلف المجالات, ومعالجة المشكلات التي يتعرض لها الأعضاء بطريقة متطورة في مختلف النواحي, وبهذه المناسبة نحتفل بمرور عام على تأسيس الفريق بتنظيم رحلة إلى صور, استمتع خلالها كل المشاركين من أعضاء الفريق.
مشاركات متعددة
وأضاف الشيخاني: قد شهد الفريق العديد من المشاركات المحلية بالسلطنة خاصة في الجامعات والكليات, ومختلف الأماكن المفتوحة, وتقديم جوائز لأفضل السيارات المشاركة, وقد بدأت باكورة أعمال الفريق من خمسة أعضاء مؤسسين, وفي اقل فترة زمنية زاع اسم فريق "عمان إيفو" ليصل أعضاؤه إلى أكثر من 50 عضوا, ويحاول الفريق التطرق للعديد من الأفكار المبتكرة لتحقيق المتعة لأعضائه, كذلك ضم العديد من المواهب المختلفة في نواحٍ عديدة مثل هواة التصوير, ومحترفي فنون الميكانيكيا, ومناقشة الأفكار الابتكارية للأعضاء, وكيفية إبرازها بالصورة الصحيحة, هذا بالإضافة إلى مناقشة التوعية والسلامة المرورية, وغرس هذه المبادئ في أعضاء الفريق, خاصة وان إمكانات السيارة لانسر إيفوليوشن قوية وسلسة في استخدامها, ودورنا هو توعية الشباب مالكي الايفو حيث إن الطرق للجميع, وليست لمتسابقي الراليات, والحرص على التوجيه السليم, وممارسة هواية السرعة في البيئة الصالحة والمخصصة لها, بالإضافة إلى الحصص التثقيفية التي من شأنها معالجة أي عطل طارئ على السيارة واجتيازه بسهولة.
أول طراز
وتعتبر السيارة إيفو "تومي ميكنن ايديشن زد" اول طراز يتم تصنيعه في هذه الفئة سنة 2000, وأكثر ما يميزها هو سعرها وتطابق مواصفاتها مع ما ينشده الشباب, وقد صنعت خصيصا تكريما لسائق الراليات الفنلندي الذي جلب النصر7 مرات متتالية مع السيارة ايفوليوشن, فهي تجمع بين السيارات الصالون والطابع الرياضي, ولا شك في أن ذلك ما جعل الشباب يلتفون حولها.
وأضاف الشيخاني: نسعى في الفترة المقبلة لان نحقق انتشار أوسع للفريق من خلال المشاركات الخارجية على غرار المشاركات التي نجريها على المستوى المحلي واثبت الفريق نجاحه فيها.
وقال: إن العقبة التي تواجهنا هي نظرة المجتمع للفريق بطريقة مستهجنة, حيث إن الانطباع السائد لديهم هو أن الفرق تتبنى السرعة والتهور كمبدأ, وذلك على النقيض من مبادئنا التي ترمي إلى غرس روح السلامة المرورية كجزء لا يتجزأ من روح الفريق.
مراحل التزويد
وعن تزويد السيارة قال الشيخاني: في الواقع مراحل السباق عميقة جدا, فالشخص إذا خاض مرحلة ما لا يتوقف بعدها, وقد أجريت الكثير من التعديلات على سيارتي منها نظام التعليق, وأضفت بعض الخصائص على الماكينة نفسها, وغيرها الكثير, أما بالنسبة لشكلها الخارجي فلم أقم بأي تعديل, لان شكلها الخارجي أهم ما يميزها, ولاحظت أن أكثر المسائل التي تؤثر على التعديل هي نظام العادم.
وشدد على أن السلامة المرورية تعتبر من شروط الانضمام واستمرار العضو مع أسرة الفريق, لأنه لا يمثل نفسه فقط, وإنما جميع أعضاء الفريق, وان أي عمل سلبي سوف ينعكس على الجميع, فلو رأينا أكثر من مخالفة للعضو يتم إلغاء عضويته واستبعاده.
القوة والثبات
احمد بن ناصر البلوشي احد أعضاء الفريق قال: إن السيارة لانسر إيفوليوشن معروفة بقوتها, وثباتها على الطريق, ومنذ أن كنت صغيرا وأنا اهتم برياضة السيارات وسباقات السرعة, وما جعلني اتجه لامتلاك الايفوليوشن هو قابليتها للتعديل دون أي عقبات, وعندما علمت بتأسيس فريق للايفو العام الماضي سارعت بالانضمام إليه, ولأشارك العديد من المشاركات المختلفة التي يقوم بها الفريق.
وأضاف: أتمنى أن يتطرق الفريق في الأيام القادمة إلى توسيع قاعدة المشاركات وتنوعها, والقيام بتنظيم يوم كامل في نادي عمان للسيارات, لتجريب سياراتنا, وتوفير جو من المنافسة بين الأعضاء بعمل سباقات واستعراضات بسياراتنا.
وقال ناصر: قمت بالمشاركة في مناسبات عديدة بدبي لان بها حلبات عالمية, وبإمكان أي شخص تجريب سيارته ومعرفة مميزاتها وعيوبها, فأنا هاو لممارسة سباقات السرعة, وأتمنى أن يلتفت المسؤولون للاهتمام بهذا الأمر بتهيئة مناخ يستوعب هواة السرعة قريبا.
وأضاف: أرى أن جميع أعضاء الفريق متعاونون جدا, وهناك جهود كبيرة من القائمين على الفريق لإظهار أدائه بهذه القوة, كما أرى انه متميز في أدوراه الملحوظة لخدمة الأعضاء المنضمين, وإشراكهم في الكثير من الفعاليات الشبابية المتعددة التي تشهدها السلطنة, خاصة التي تتم في الجامعات والكليات.
وقال ناصر البلوشي: قمت بإجراء تعديل في نظام التعليق بسيارتي ليكسبها المزيد من الطاقة, ومعظم التعديلات التي أجريتها أكسبت السيارة ثباتا اكبر, وجعلها تستوعب طاقة اكبر والقطع التي زودت بها السيارة جميعها مصنعة خصيصا للسيارة الايفولوشن, ولم أزودها بأي قطعة مختلفة عن نوعها, وقام بإجراء التعديلات مهندس الفريق علي موسى, وبالفعل أصبحت السيارة اقوي وأفضل عما كانت عليه من قبل.
وفي كلمة الترحيب التي ألقاها سالم بن خميس الهاشمي مسؤول فرع مؤسسة الزبير بوعلي وصور أعرب عن سعادته البالغة بالفريق وهنأه بمرور عام على تأسيسه مشيرا إلى أن الفريق حقق العديد من الانجازات الملموسة من خلال مشاركاته المتنوعة, وقال: "أتمنى أن تكون الرحلة إلى صور أضفت البهجة لديكم خاصة المناظر الطبيعية التي تزخر بها صور إضافة إلى المعالم الرائعة التي تتمتع بها, وهذه مبادرة من مؤسسة الزبير حيث تبنيها هذا النوع من البرامج التي من خلالها تسهل عملية التواصل مع الزبائن, مؤكدين على استمرار دعمنا وخدمة جميع أعضاء الفريق, كما هنأ الأعضاء بامتلاكهم سيارة الإيفوليوشن القوية, ودعاهم إلى التعامل معها بطريقة تضمن الحفاظ على السلامة المرورية على الطريق".
فرصة لالتقاء الزبائن
وفي تصريح خاص للسيارات قال سالم الهاشمي: يشكل هذا البرنامج (فريق الايفو) وتقديم الدعم لفريق إيفو عمان رافدا مهما من روافد التقاء الزبائن للشركة, التي تساعدنا في مسالة الترويج للمبيعات, كذلك يثبت وجودنا بين الزبائن وتعكس مدى قربنا منهم, فهذا النوع من البرامج والذي يعمل على تجميع الشباب تحت مظلة فريق الايفو, يجعلهم على تواصل دائم فيما بينهم, وليس اهتمامنا ينحصر في تحقيق مبيعات فحسب, وإنما الحرص أيضا على خدمة ما بعد البيع التي نضعها في المرتبة الأولى دائما.
وقال الهاشمي: ارى أن الفريق يحرص على أن يكون متميزا عن باقي الفرق المنافسة له, فأعضاؤه في تفاهم وتناغم, وأتمنى المزيد من النجاحات له في الفترة المقبلة, كما أن هذا الفريق يضفي لنا بعض الثقة في تحقيق المبيعات, ولا شك في انه يشكل حلقة الوصل بيننا وبين الزبائن, فمن خلال الشباب يمكننا التعرف على متطلبات الزبائن, والعمل على تطوير مبيعاتنا والنهوض بمستوى الخدمة التي نقدمها, خاصة ما بعد البيع.
طفرة
وأكد الهاشمي أن هذا الحضور الهائل المشارك من الشباب بمناسبة مرور عام على تأسيس الفريق ينعكس بحدوث طفرة كبيرة في المبيعات في الفترة القادمة.
 وجدير ذكره أن سيارات الإيفوليوشن والجي تي حققت ارتفاعا ملحوظا في مبيعاتها, خاصة مع ظهور طرازها الجديد لانسر إي اكس, التي أصبحت في أوج نشاطها وقوتها, فمحركها بقوة تبلغ 155 حصانا, وتنتقل هذه القوة إلى العجلات من خلال ناقل حركة آلي من ست نسب, ومزودة بعجلات قياس 18 بوصة, فضلا عن وسائل الأمان والسلامة التي تم تعزيزها بـ 8 وسائد هوائية,ولم يتم إغفال عوامل الراحة ووسائل الترفيه حيث يتوفر بها مشغل أقراص سي دي, فبكل جدارة يمكننا القول بأنها سيارة عصرية يبحث عنها كل الشباب, وتلبي كافة متطلباتهم, مشيرا إلى أن السيارة لانسر إيفوليوشن سيارة رائعة لمن يعرف قيمتها, ومقتنوها يشعرون دائما بالتميز, لأنها تعتبر ماسة من ماسات الميتسوبيشي , بحكم اسمها العريق.
واختتم سالم قائلا: اتوقع ان من يشتري هذه السيارة فانه يستخدمها بشكل صحيح, لأنها تعتبر تحفة فنية جديرة بالتقدير, ولذلك نجد صاحبها يراعي قوانين المرور, ونحن حريصون على التكاتف مع الجهات الحكومية بالتشديد على التقيد بهذه المبادئ التي تحفظ السلامة المرورية في السلطنة. 
تم النشر بجريدة السيارات "مسقط" (مايو 2011).. بالتزامن مع احتفالات فريق ايفو.

هناك تعليق واحد:

حدث خطأ في هذه الأداة