الجمعة، 29 يوليو، 2011

الهاشمي ينتهي من تعديل وترميم سيارته "ماسح الأثر"

بعد تجربة قاسية لتوفير قطع غيارها
الهاشمي ينتهي من تعديل وترميم سيارته "ماسح الأثر"
هواية اقتناء السيارات التقليدية لغة واحدة يتغنى بها العالم
 كتب محمد خميس :
منذ أن عرف قيادة السيارات في وقت مبكر من عمره, وهو يهوى جميع أنواعها التي مثلت له تحديا كبيرا, ليخوض أول تجربة حقيقية له في معرفة الأمور الفنية والمتعلقة بالسيارات, في أعقاب إنهائه المرحلة الثانوية, وبعد أن ترك له والده - الذي ساعده كثيرا- حرية الاختيار لخوض تجربة العمل في احدى الورش الفنية للسيارات بصور, انه سالم بن خميس بن سلطان الهاشمي, الذي بدأ العمل في مؤسسة الزبير للسيارات في مبيعات السيارات الجديدة متدرجا في المناصب من موظف مبيعات إلى مسؤول مبيعات أول إلى أن وصل إلى منصب مدير فرعي صور وجعلان بني بوعلي.
كشف الهاشمي مؤخرا عن انتهائه من تعديل وصيانة سيارته "شفروليه بيك أب" من نوع "Scottsdale 30" طراز 1977, التي يطلق عليها اسم "ماسح الأثر" أو "أبو رفرف" في المملكة العربية السعودية لما تتمتع به من قوه تحمل, بالإضافة إلى سلاسة قيادتها في الطرق الطويلة أو الطرق المعبدة مهما بلغت وعورتها.
                                                             غرابة شكلها
سالم الهاشمي
وفي حوارنا معه ألمح الهاشمي إلى ان هذه الشاحنة “بيك اب” مازالت ملكا لوالده, وقد قام بإحضارها إلى السلطنة عام 1985 لأول مرة برقم مملكة البحرين, وذلك في الفترة التي كان والده يعمل بها هناك.
وقال: "لا شك في أن الشاحنة “بيك اب” آنذاك كانت غريبة الشكل, والمظهر, كما أنها كانت ملفتة للنظر, وحتى وقتنا هذا, لما تتمتع به من انحناءات في جسمها, مثل عضلات المصارع, مما كان له اثر جميل في نفسي, خاصة حينما كنت إلى جوار والدي أثناء قيادتها, مشيرا إلى انه ما زال يتذكر ردود أفعال كل من يرى السيارة لأول مرة, الأمر الذي اكسبها مكانه خاصة في قلبه.
وأضاف الهاشمي: "تعد اسعد صدفة بالنسبة لي هي أني من مواليد 1976 في الوقت الذي تعد فيه السيارة طراز1977, الأمر الذي زاد من عشقي لهذه السيارة, وفي عام 1988 قام والدي بتغيير أرقام السيارة إلى أرقام عمان, واستمرت استعانته بهذه السيارة بالذهاب إلى عمله في مملكه البحرين حتى نهاية عام 2002.

ضحية الأنواء المناخية
وعن أهم التعديلات التي قام بها في سيارته قال الهاشمي: "عند قدوم الأنواء المناخية في عام 2007 كانت هذه السيارة من إحدى ضحايا الإعصار, وكان والدي ينظر إليها في حسرة, ويقول لقد خسرنا "الشفر" بالرغم من امتلاكنا عددا من السيارات الجديدة, ولكن لما لها من طابع ومكانة خاصة لدينا, وبعدها حرصت على إصلاحها بنفسي بالمعدات البسيطة المتاحة لدي, وما زلت أتذكر رد فعل والدي عند سماعه لمحرك السيارة وهو يعمل بعد أن فقد الأمل في تشغيلها مرة أخرى، مشيرا إلى انه بعد تصليحها كان عليها العبء الأكبر, حيث تركز استخدامنا عليها في العمل لعدم وجود بديل للسيارات غيرها، حيث إننا خسرنا ثلاث سيارات بسبب الأنواء المناخية.
 صدأ وتآكل
وأضاف: "توالت الأيام والسيارة ما زالت تعمل إلى ان قررت القيام بعمل الصيانة اللازمة لها، ورأيت ان السيارة ألمّ بها قدر كبير من الصدأ والتآكل في بعض أجزاء من جسمها الخارجي وكان محركها لا يعمل بالصورة المطلوبة، نتيجة الأعطال التي في بعض قطعها الميكانيكية.
وأضاف: "آثار اهتمامي بتعديل السيارة وصيانتها بعض الجدل لدى والدي، حيث كان في حيرة من مسألة كيفية جلب قطع الغيار التي تحتاجها السيارة لترميمها, حيث هناك صعوبة في توفيرها من وكالة شيفروليه بالسلطنة, لأنها طراز قديم, وفي الوقت نفسه كان والدي يرفض فتح المحرك وإخراجه من مكانه والحرص على عدم استخدام أو إضافة أية قطعة إلى السيارة غير القطع الأصلية, التي صنعت لأجلها. وكان هذا محور اتفاقي مع والدي هو القيام بإجراء ترميم السيارة وصيانتها دون الإخلال بمواصفاتها الأصلية.

    رحلة توفير القطع

وعن القطع التي تم استخدامها في عملية تزويد السيارة وترميمها ورحلة التعديل قال الهاشمي: في الحقيقة لم استعن بأية قطعه غيار غير القطع الأصلية في عملية ترميم السيارة، وذلك عبر رحلة طويلة في بلاد كثيرة قابلت خلالها العديد من الأشخاص المؤيدين لاهتمامي بهذه السيارة, وقد قمت بفرز العيوب الموجودة بالسيارة وفتح المحرك لأول مرة منذ عام 1977 وفوجئ الفني بأن المحرك "ستاندار" أي انه لم يتم فتحه من قبل على الإطلاق.
وأشار إلى انه قام باصطحاب المحرك بعد فكه من السيارة إلى عدة ورش فنية في مختلف المناطق الصناعية مثل صناعية المعبيلة, الذين أكدوا لي بأني لن أجد قطع غيار لسيارتي في السلطنة، ونصحوني بالذهاب إلى الإمارات والسعودية, بعد ان شرحوا لي الأماكن التي يمكن توفر هذه القطع فيها.
وأضاف الهاشمي: "وبالفعل توجهت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة, ولاقيت ردود أفعال غير مقبولة مفعمة بالغرابة من اهتمامي بسيارة يعود طرازها إلى عام 1977، حيث كان أصحاب المحلات أو العاملين ينظرون إلي واصفينني بنوع من الجنون متسائلين في نبرة واحدة قائلين "هل أنت مجنون وهل هناك سيارة تعمل منذ 1977 حتى الآن؟".
وقال: "وبعد معاناة في البحث عن القطع الغيار الأصلية لها في اغلب محلات قطع غيار السيارات الأمريكية في "الشارقة" دون جدوى, قمت بالاتصال بوالدي وكان يتملكني اليأس واخبرني بأن هناك محلا في دبي إن لم أجد به القطع المطلوبة فليس لدي خيار إلا الذهاب إلى المملكة العربية السعودية.
وأضاف: "وبالفعل قمت بالتوجه إلى المحل, وبعد معاناة كبيرة في العثور على عنوانه وجدنا بعض قطع الغيار المطلوبة لديه.
وأشار إلى ان رحلة تعديل السيارة استغرقت حوالي أربعة أشهر ما بين الذهاب إلى الأمارات والسعودية منطقه (الإحساء) لجلب القطع التي تحتاجها السيارة, مشيرا إلى ان اكبر الصعوبات التي واجهته في مسألة التعديل هي عدم توفر قطع غيارها في السلطنة, الأمر الذي اضطره للذهاب إلى دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، خاصة وانه لم يتوفر وجود أرقام متسلسلة لقطع الغيار أو كتالوجات لها.
  عملية التعديل
وأوضح الهاشمي انه قام بإزالة جميع الأجزاء المتضررة من الصدأ ومعالجتها, وصبغ وسمكرة السيارة بعد إزالة طبقة الطلاء الأصلية لها ودهانها مرة أخرى بلونها القديم نفسه, كذلك قام بفتح المحرك واستبدال كل قطع الغيار المتضرر بأخرى جديدة, بالإضافة إلى تبديل بعض قطع الغيار الخاصة بناقل الحركة, والتي بها بعض العيوب, وإضافة ماده جديدة للسيارة لعزل الصدأ من الوصول لأجزاء السيارة, كذلك زيادة ارتفاع السيارة عن مستواها الأصلي لإضافة لمسه جمالية لها, وتغيير لون المقاعد ولوحة القيادة بلون جديد لإضافة لمسه فنية رائعة عليها، وإضافة أربع إطارات من نوع 900 الصحراوي جديدة مع رنجات أصلية بلون الستيل أو الكروم.
   أداء لا يقارن
وعن تقييمه لأداء السيارة بعد التعديل قال الهاشمي: "كان شعورنا مفعم بالسعادة بالانتهاء من تعديل السيارة وترميمها خاصة والدي, حيث إنها عادت كما لو كانت في حالتها الأولى التي صنعت عليها ولا شك في أنها أصبحت بأداء لا يقارن, وقمت بتجربتها ولاقت استحسان العديد من أصدقائي وكل من رأى السيارة بعد ترميمها, أكد على أهمية العمل المنجز بالسيارة, وكان محور اهتمامهم هو تكلفة التعديل, وكنت دائما متحفظا في الرد.

 عاشق قديم
أما فيما يختص بإضفاء بعض التعديلات على سيارته في المرحلة المستقبلية قال الهاشمي: " أنوي في المرحلة القادمة إضافة جهاز تكييف للسيارة, حيث انه لا يتوفر بها في الفترة الحالية.
وفيما يختص باهتمام الهاشمي بالسيارات أوضح أنه عاشق قديم لها منذ صغره وعبر عن ذلك قائلا: "بدأت العمل في مجال مبيعات السيارات المستعملة ثم التحقت بالعمل في مؤسسة الزبير للسيارات وتدرجت في مبيعات السيارات من موظف مبيعات إلى مسؤول مبيعات أول حتى وصلت إلى مدير فرع بالمؤسسة لفرعي صور وجعلان بني بو علي.
وأضاف: منذ صغري وأنا اهوى تصليح وبيع السيارات المستعملة, وكل ما يتعلق بالأعمال الفنية بالسيارات حيث كنت شغوفا بالسيارات, لأنها مصدر اهتمامي الأول وكنت حريصا على الإطلاع على ما هو جديد في المجلات المتخصصة بالسيارات مما أتاح لي الفرصة لمعرفه أهم الخصائص والاختلافات ومميزات كل سيارة على حدة.
وأشار إلى انه بعد وصوله إلى مرحله الشباب تكونت لديه فكرة وخلفية كبيرة عن السيارات وقام والده بمساعدته في تنمية هذه الموهبة التي يتمتع بها حيث كان حريصا على وجوده بالقرب منه واصطحابه معه عند قيامه بأي تصليح لسياراته في الورش الفنية أو تصليح بعض الأعطال البسيطة بالمنزل, وبعد انتهاء مرحلة الثانوية العامة وبموافقة والده ترك له حرية العمل كمتدرب في إحدى الورش الصغيرة بصور لمدة 8 أشهر متواصلة.

 طرازات بالذاكرة
أما بالنسبة إلى أهم الطرازات التي علقت بذاكرته قال الهاشمي: "كانت أجمل ذكرى بالنسبة لي عند امتلاكي أول سيارة وهي من نوع نيسان سي 2800(سيدرك) طراز 1981 وكانت بمثابة أول عمل أقوم به في تعديل السيارات, ومنذ هذه اللحظة وأنا لدي شغف كبير للسيارات.
وأضاف الهاشمي: "كانت لي أيضا بعض الذكريات مع السيارات التي كان يمتلكها بعض أصدقائي, والتي قمت بتعديلها لزيادة قوة محركها, أو زيادة انطلاقتها وإضفاء تعديل لزيادة معدل ارتفاعها لتحقق نسبة ثبات في سرعاتها العالية في المنعطفات يأتي في مقدمة هذه السيارات أسطورة نيسان "زد اكس 3000", و"سكا يلون جي تي 2800", وأفخم سيارات تويوتا للسيارات "كامري لومير3000" ومنافستها "نيسان مكسيما3000"
أما عن نوع ومواصفات السيارة التي يمتلكها قال الهاشمي: "امتلك السيارة فولكس واجن جولف 2.0 اف اس أي" طراز 2008, ومزوده بمحرك "2000 سي سي", وبقوه 155 حصانا مع ناقل حركة من ست سرعات مع إيه بي اس "ABS" بنظام المكابح وثمانية أكياس هوائية.
بالإضافة إلى السيارة "ميتسوبيشي أوتلاندر 3.0" طراز 2008, ومزوده بمحرك 3000 سي سي بقوه 230 حصانا مع ناقل حركه من ست سرعات مع إيه بي اس "ABS" بنظام المكابح وستة أكياس هوائية.

 السيارات التقليدية
في ختام حوارنا أشاد الهاشمي بامتلاك السيارات التقليدية القديمة, مشيرا إلى أنها تعتبر هوايته المفضلة, التي تعد من أجمل الهوايات التي يستشعرها دائما في العديد من مختلف الجنسيات على مستوى العالم, وعلى الرغم من اختلاف الثقافات إلا ان هذه الهواية تجمع حولها الكثير من الأشخاص, وينصح الشباب قائلا: "مهما مثلت السيارات الجديدة من قيمة فان القديم منها, والذي يتم تعديله بعناية فائقة ملفت للنظر, مشيرا إلى ان نسبة قليلة من الناس هي التي بحوذتها هذه السيارات, وتحتاج هذه الهواية إلى الصبر والمثابرة وحب التحدي لدى الشخص لما فيها من صعاب.
  منقول من جريدة السيارات سلطنة عمان .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حدث خطأ في هذه الأداة